اسئلة شائعة

Tabs

القيام بالأعمال الصعبة والشاقة، والجلوس لفتراتٍ طويلة بشكل متواصل. حدوث اضطرابات هرمونية، نتيجة تذبذب في إفرازها، مما يؤدي لارتخاء الأربطة والعضلات. حدوث عدة تغيرات في مركز الثقل. ممارسة بعض الرياضات، مثل المشي، والجري، والانحناء طويلاً، والوقوف لساعاتٍ طويلة ومتتابعة، وقيادة السيارة لمسافة طويلة. النوم غير المريح، والتقلب على السرير كثيراً. لعمل على حمل الأشياء ذات الوزن الثقيل. زيادة التوتر والقلق، اللذين يؤثران بشكلٍ سلبي على العضلات، المفاصل، والأربطة الواقعة في منطقة أسفل الظهر، مما يؤدي أيضاً إلى حدوث زيادة في إفراز هرمونات التوتر، التي تحفز العضلات والأوتار والأربطة على الارتخاء، مما يُضعف عضلات البطن، ويسبب آلام الظهر. زيادة معدل تدفق الدم في الأوعية الدموية الموجودة في منطقة الحوض، وأسفل الظهر. السمنة الزائدة، ووجود البطن الذي يضغط على عضلات الظهر ويسبب ألمها. ارتداء الكعب العالي لساعاتٍ طويلة. دورة الحيض، التي تسبب في معظم الأحيان آلام في الظهر والمفاصل والركبتين. الحمل، حيث تعاني الكثير من النساء الحوامل، من آلامٍ متفرقةٍ في الظهر. ممارسة التدخين. التقدم في العمر. وجود ورم سرطاني في العمود الفقري، وهي من الحالات النادرة.

منظار مفصل الركبه هو تقنية جراحية تمكن من تشخيص وعلاج مشاكل وامراض مفصل الركبة. خلال العملية، يقوم الجراح بإجراء شق صغير جدا في الجبلد لا يتجاوز السنتيمتر الواحد ويقوم من خلاله بادخال كاميرا صغيرة - تسمى بالمنظار - في ركبتك. هذا يسمح له بمشاهده مابداخل المفصل على شاشة كبيره واضحه. يمكن للجراح بواسطه المنظار عندئذ التأكد من مابداخل الركبه من اصابات ، وإذا لزم الأمر، علاج الاصابه او المشكلة باستخدام أدوات والات جراحيه صغيره يقوم بادخالها من جرح صغير اخر علي الناحيه الاخري من الركبه. منظار المفصل يمكن من تشخيص العديد من الاصابات والمشاكل في الركبة، مثل تمزق الغضروف الهلالي المفصلي أو الرضفة المنحرفة (الصابونه) كما انه يمكن بواسطته اعاده خياطه وترقيع او اعادة بناء أربطة المفصل مثل الرباط الصليبي الامامي او الخلفي. يقلل المنظار من نسبه حدوث المضاعفات الجراحيه المرتبطه بطرق الجراحه التقليدية بالنسبة لمعظم المرضى. و يعتمد وقت الاستشفاء والتعافي بعد اجراء المنظار على نوع الاجراء اللذي تم اتخاذه بناءا على درجه صعوبه المشكله ومدى تعقيد الاجراء اللازم

فى الحقيقة ليس هناك من مقارنة فكل منهم له وظيفته واهميته ولكن مما لاشك فيه انه اذا تساوت الاسباب فأن المنظار افضل حيث يتمتع المنظار بالأتى : ١- سرعة العودة للعمل ٢-لايترك أثر او جرح ٣- سهولة وسرعة التأهيل بعد المنظار ٤-المحافظة على الانسجة والتشريح الاساسى للكتف ٥- فى حالة انتكاس الجراحة من السهل اصلاحها على العكس من الجراحة

الالتهاب الكيسيّ هو حالة تُصيب الأكياس التي تسند العظام والعضلات والأوتار القريبة من المفصل، وتكون هذه الأكياس مليئةً بالسّوائل، ويُعدّ الكتف من أكثر أجزاء الجسم عُرضةً للإصابة بهذا الالتهاب، ويُعالَج الالتهاب الكيسيّ بالمُسكِّنات، والرّاحة، والثّلج، وإن لم تُجدِ هذه الوسائل، فعندها قد يلجأ الطّبيب إلى ما يأتي، وذلك تبعاً للحالة: العلاج الطّبيعيّ: وذلك لتخفيف الألم، وتقوية العضلات، ووقايتها من الإصابة مرّةً أخرى. الأدوات المساعدة: تُستخدَم لإزالة الضّغط عن المنطقة المُصابة. العلاج الدّوائيّ: وذلك باستخدام المضادّات الحيويّة. الحقن: ويتمّ ذلك بحَقن ستيرويد قشريّ؛ حيث يُحقَن به الكتف المُصاب، وقد لا يحتاج الشّخص سوى حقنة واحدة. الجراحة: يُلجَأ إليها لإزالة السّوائل من الأكياس، وفي الحالات الشّديدة قد يُنصَح باستئصال الأكياس نفسها.

يجب استبدال كامل مفصل الورك في بعض الأحيان. يتشكَّل مفصل الورك من قمَّة (رأس) عظم الفخذ وسطح الكرة المناسب لرأس عظم الفخذ. ويسمى هذا الإجراء استبدال كامل الورك total hip replacement أو رأب كامل مفصل الورك total hip arthroplasty. يجري استبدال رأس عظم الفخذ بجزءٍ على شكل كرة (اصطناعيَّة)، مصنوع من المعدن. يكون للجزء الاصطناعي جذعٌ قويٌّ متناسبٌ مع الجزء الداخلي المركزي من عظم الفخذ. يجري استبدال الكرة مع الغلاف المعدني المُبطََّّن بطبقة بلاستيكيَّة متينة

الأسباب التي تؤدي إلى الام الأصابع 1- إصابات الأصابع نتيجة إصطدام الإصبع بشيء يمكن أن يشعر المصاب ببعض الالام، أيضاً عند إغلاق باب على الإصبع والضغط عليه، سوف تحدث الالام ويتغير لون الإصبع للأزرق أو الأسود. 2-إلتهابات المفاصل والأوتار يمكن أن تحدث إلتهابات في أوتار ومفاصل الأصابع بسبب كثرة إستخدامها والضغط بها، سواء على الهاتف والأجهزة اللوحية أو في ممارسة الرياضة. وفي حالة كان السبب هو إلتهابات المفاصل والأوتار، سوف تظهر بعض الأعراض الأخرى مثل التورم والإحمرار والتنميل وطقطقة الإصبع. 3-الإصابة بالعصب المقروص أيضاً من المشكلات الصحية التي تسبب الام في الأصابع واليدين بشكل عام، حيث يكون هناك ضغط شديد على العصب عبر الأنسجة المحيطة به، وبالتالي يعيق العصب عن القيام بوظائفه، ويصعب أكثر ضعفاً ليؤثر على أصابع اليد. 4-متلازمة النفق الرسغي هي حالة مرضية تنتج عن ضغط العصب المتوسط في النفق الرسغي، وتؤدي لحدوث إعتلال في الأعصاب والام شديدة في كف اليد والأصابع. حيث أن العصب الأوسط يقوم بإمداد الإبهام والسبابة والجزء الأوسط من البنصر بالإحساس، ويعطي إشارات لتحريك العضلات وبالتالي فإن أي ضغط من هذا العصب في النفق الرسغي سوف يؤثر على مفاصل وأعصاب اليد، وقد تصل الالام إلى الذراع. وتترافق بعض الأعراض مع الام الأصابه، مثل التنميل، وخاصةً في أصابع الإبهام، السبابة، الوسطى، والبنصر. 6-عادات يومية خاطئة النوم على اليدين حمل أشياء ثقيلة الإستخدام المستمر للأصابع

خشونه الركبتين مثل أي مرض ممكن ان يشعر المريض بتحسن مع العلاج اذا كانت في مراحلها الاولي واذا التزم المريض بالتعليمات ( وهو مالا يحدث غالبا) فالمريض غالبا يأتي في مراحل متقدمه جدا واذا طلب العلاج في المراحل الاولي فانه غالبا لا يلتزم بالتعليمات . ملاحظه (1) اذا كان هناك مريض أو مريضه تعاني من خشونه بالركبتين فعلي أبناء وبنات المريض أو المريضه الاخذ في الاعتبار احتمالية اصابتهم بالخشونه فعليهم الاهتمام بتجنب الخشونه والبدء مبكرا في علاجها ( بتقليل الوزن واستخدام أدوية حماية الغضاريف , والاهتمام بالتغذية السليمه المفيدة للعظام , والاهتمام بتعديل نمط الحياه الذي يؤثر علي المفاصل ) . ملاحظه (2) أسوء أنواع الامراض التي تواجه الطبيب والمريض معا هي الامراض التي يعتمد جزء كبير من علاجها علي المريض , ففي الغالب المريض يجد صعوبه في الالتزام بتعليمات طويله الامد ,من هذه الامراض هو مرض خشونة الركبتين

لا يوجد سبب محدد للإصابة بخشونة الرقبة، ولكن هناك عدة أسباب ومنها: 1-الشيخوخة والتقدم فى العمر تؤثر على الفقرات والعضلات وتسبب ضعفا شديدا فى الغضاريف وتقوس فى العمود الفقرى، مما يؤدى للشيخوخة. 2-التعرض لحوادث وكسور قد يؤثر على الفقرات ويسبب الانزلاق والخشونة. 3-الجلوس بوضعيات غير صحيحة يؤثر على الرقبة ويسبب الخشونة والألم. 4-الضغط على الرقبة والتحميل عليها بشكل كبير، سواء عن طريق حمل الأشياء الثقيلة أو النوم بوضعيات خاطئة.

عندما يحين الوقت لضرورة تغيير المفصل، سوف تظهر مجموعة من الأعراض، وتشمل: ألم شديد في الركبة لا يمكن تحمله: حتى بدون القيام بأي مجهود بسيط أو حركة، فيكون الألم مستمر حتى في وقت الراحة، وهذا الألم يعيق الحركة البسيطة والطبيعية التي يقوم بها الفرد يومياً. عدم وجود جدوى من العلاجات السابقة: يمكن أن يؤجل الطبيب القرار بشأن تغيير المفصل حتى يقوم بتجربة العلاجات الأخرى مثل الأدوية والحقن وغيرها. ولكن في حالة عدم تأثير هذه العلاجات، واستمرار الألم وتفاقمه، يكون الحل الوحيد هو استبدال المفصل باخر. انحناء مفصل الركبة: قد يصل الأمر إلى انحناء أو اعوجاج مفصل الركبة نتيجة الإلتهاب الشديد بالمفصل، وعدم القدرة على المشي باستقامة. طرق الوقاية من خشونة الركبة ولتفادي الإصابة بالام الركب الحادة وخشونة الركبة، ينصح بالقيام ببعض الإجراءات، وتتمثل في: الحفاظ على الوزن: إن كل كيلو زائد بالوزن يشكل ضغطاً كبيراً على الركبة، كما أن فقدان الوزن قبل تغيير المفصل يعزز من فرص نجاح العملية. ممارسة الرياضة: تساعد الرياضة في الإحتفاظ بمرونة العظام والمفاصل وعدم تيبسها، ولذلك يجب الحرص على ممارستها يومياً لتفادي أي مشكلة صحية تصيب الركبتين. كما أن الرياضة تقي من زيادة الوزن والإصابة بالسمنة التي تؤثر على المفاصل. تناول الغذاء الصحي: وذلك للحفاظ على صحة كافة أعضاء الجسم، وذلك لأنها تحتاج لنظام غذائي متكامل. وتعد الخضروات والفاكهة من أهم الأطعمة الغنية بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم. كما يجب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم الهامة لصحة العظام، والتعرض للشمس يومياً لمدة 15 دقيقة لإمداد الجسم بفيتامين د الذي يحسن إمتصاص الكالسيوم بالجسم. تجنب الإجهاد الزائد للركبتين: على الرغم من أن الراحة المستمرة وعدم الحركة تؤدي إلى قلة مرونة العظام والمفاصل، ولكن هذا يعني القيام بمجهود كبير ومستمر يسبب الضغط عليها.

بعض الام الكتف قد تتطلب منك اللجوء إلى هذه العلاجات: العلاج الدوائي: استشر الطبيب فقد يزودك ببعض العقاقير المضادة للالتهاب، أو الأدوية المسكنة للألم. العلاج الطبيعي: قد تحتاج لعمل جلسات من العلاج الطبيعي لدى المتخصصين، التي تستغرق فترة طويلة للشفاء. التدخل الجراحي: في بعض الحالات قد يلجأ المريض إلى إجراء العمليات الجراحية للتخلص من الألم الشديد. الراحة: تجنب الأعمال المرهقة واستخدام وسادة طبية وعدم النوم على الكتف المصاب. العلاجات الساخنة: ضع قربة من الماء الساخن على الكتف المصاب، فهي تساعد في الحد من الألم والتورم، وتزيد من تدفق الدورة الدموية. التبريد: تخفيف التورم والألم عن طريق تبريد المفصل بواسطة الثلج. تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم: مثل البروكلي ومشتقات الحليب لتسريع الشفاء.

يكون العلاج بعد الفحص الطبي ويحدد الدكتور خطة العلاج سواء كان دوائيا أو جراحيا -العلاج الدوائي: أخذ المسكنات ومضادات الألتهاب ويوصي بعدم استخدام هذه الأدوية لفترات طويلة لأنها قد تسبب مشاكل خطيرة في الجهاز الهضمي وفي حالة عدم فعالية العلاج الدوائي يتم اللجوء إلي التدخل الجراحي عن طريق المنظار الجراحي

كسور رأس عظمة العضد: تعتبر كسور رأس عظمة العضد من الكسور التى تؤثر بشدة على حركة الكتف فى حالة اهمال علاجها. وهذة الكسور اما كسور مستقرة او كسور متزحزحة و احيانا تكون مصحوبة بخلع فى مفصل الكتف. علاج كسور أعلى عظمة العضد 1-العلاج التحفظى (بدون جراحة): تستعمل هذة الطريقة فى علاج الكسور المستقرة و الكسور قليلة التزحزح. و تعتمد هذة الطريقة على تثبيت العضد بواسطة جراب ساند للذراع لفترة ثلاثة اسابيع فى المتوسط تتبعها فترة من العلاج الطبيعى حتى يستعيد الكتف حركته الطبيعية 2-الرد المفتوح و التثبيت الداخلى للكسر: تستعمل هذة الطريقة فى حالات الكسور المتزحزحة غير المتفتتة, و يكون التثبيت بواسطة شرائح ومسامير او اسلاك معدنية حسب طبيعة الكسر.

الحجز